العلم للجميع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الوسائل التكنولوجية الجديدة تغزوا الحج هذا العام 2016

اذهب الى الأسفل

الوسائل التكنولوجية الجديدة تغزوا الحج هذا العام 2016 Empty الوسائل التكنولوجية الجديدة تغزوا الحج هذا العام 2016

مُساهمة من طرف تهاني عبد الباسط الأربعاء يونيو 24, 2020 5:56 pm

يقبل الحجاج في مكة المكرمة بكثافة على أدوات الاتصال الحديثة، فلا يندر أن ترى حاجاً يمد ذراعيه لينقل مباشرة لأقاربه عبر هاتفه أداءه فريضة الحج، أو أعين حجاج ترقب أدعية محملة أو حجاجاً يمشون تحت مظلات مزودة بتهوية تعمل بالطاقة الشمسية.
ومع تقديم نصائح تتعلق باللباس لمرضى السكري ومواقع وتطبيقات على الهواتف النقالة تقدم شتى أنواع النصائح والإرشادات لمليوني حاج تدفقوا على مكة المكرمة لأداء فريضة الحج منذ أمس، حسب ما ذكره موقع هافنغتون بوست.
وغزت التكنولوجيا في السنوات الأخيرة كافة فضاءات الحج. من شراء تذاكر السفر عبر الإنترنت الى صور الذكرى التي تبث على الإنترنت الى أئمة يردون على الاستفسارات عبر الإنترنت. وبات اليوم كل ما هو روحاني يمر عبر العالم الافتراضي.
وحالما وطئت أقدامهم الأراضي السعودية حمل عبدالله زوران (27 عاماً) وزوجته، وهما أردنيان مقيمان في كوريا الجنوبية، على هاتفيهما تطبيق الحج الذي أعدته السلطات السعودية. وهما يعودان بانتظام الى هذا التطبيق ويتبعان مراحل الحج من خلاله.
وأوضح حازم حمدي (39 عاماً، محاسب) الذي جاء من القاهرة ويحمل باستمرار هاتفه بيده: “حفظنا المناسك قبل السفر، لكن يمكن في أي لحظة الاطلاع عليها عبر عدة تطبيقات متوافرة”.
ويلاحظ الباحث شاهد أمان الله في دراسة عن إثر التكنولوجيا على الحج “أن الحج عادة يقدم باعتباره مناجاة حاج لربه”، لكن اليوم “تتيح التكنولوجيا للحجاج مشاركة هذه المناجاة مباشرة مع الأسرة والأصدقاء”.

تهاني عبد الباسط

المساهمات : 612
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى